{أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ (8)}أي أتقن الحاكمين صنعا في كل ما خلق.وقيل: بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ قضاء بالحق، وعدلا بين الخلق. وفية تقدير لمن اعترف من الكفار بصانع قديم. وألف الاستفهام إذا دخلت عل النفي وفي الكلام معنى التوقيف صار إيجابا، كما قال:ألستم خير من ركب المطايا ***وقيل: فَما يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ. أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ: منسوخة بآية السيف.وقيل: هي ثابتة، لأنه لا تنافي بينهما. وكان ابن عباس وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما إذا قرأ: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ} قالا: بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين، فيختار ذلك. والله أعلم. ورواه الترمذي عن أبي هريرة قال: من قرأ سورة {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ} فقرأ {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ} فليقل: بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين. والله أعلم.